إلى متى ستتوقف القناة الثانية -2M- في بث البرامج العلمانية؟

القناة الثانية المغربية

كما تكلمت سابقا على القنوات المغربية في هذا الموضوع فإن القنوات المغربية مازالت تغزونا ببرامجها السيئة مثل الأمطار الحمضية، لكن كل المغاربة يعرفون بأن هذه البرامج كلها مخلة للآداب يعني و ليس بعضها بالنسبة للديانات الأخرى لكنها غير شرعية بتاتا بالنسبة للمسلمين، مثل برنامج “مدام مسافرة” تعني زوجتي مسافرة إلى مكان ما وحدها و أنا لازلت في البيت، هل هذا منطقي؟ بالتأكيد لا فالإسلام حرم شرعا سفر الزوجة لوحدها و بدون محرم، و هذه هي الأدلة في السنة:

  1.  عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفراً يكون ثلاثة أيام فصاعداً ، إلا ومعها أبوها ، أو ابنها ، أو زوجها ، أو أخوها ، أو ذو محرم منها )) [ مسلم : 1339 ] .

  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر ميسرة يوم إلا مع ذي محرم )) [ البخاري : ] [ مسلم : 1339] .

  3. عن قَزَعة مولى زياد قال : سمعت أبا سعيد – وقد غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتى عشرة غزوة قال : (( أربع سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال يحدثهن عن النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبتني وآنقنني : أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم ، ولا صوم يومين : الفطر والأضحى ، ولا صلاة بعد صلاتين بعد العصر حتى تغرب الشمس ، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : مسجد الحرام ، ومسجدي ، ومسجد الأقصى )) [ البخاري : 1864 ] [ مسلم : 827 ] .
  4.  عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم )) ، فقال رجل : يا رسول الله إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا ، وامرأة تريد الحج فقال : ” اخرج معها )) [ البخاري : 1862] [ مسلم : 1341]
  5. ولفظ مسلم : ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يقول : (( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم )) فقام رجل فقال يا رسول الله إنّ امرأتي خرجت حاجّة ، وإنّي اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : (( انطلق فحج مع امرأتك )) .

  6. ولفظ مسلم : ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يقول : (( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم )) فقام رجل فقال يا رسول الله إنّ امرأتي خرجت حاجّة ، وإنّي اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : (( انطلق فحج مع امرأتك )) . 

فكما في هذه الأحاديث فسفر المرأة لوحدها بدون محرم غير شرعي قطعا لكن في البرنامج الذي عرض في القناة المغربية فهو ذهب إلى أبعد من أن يكون برنامج حيث برر البرنامج أنه يظهر معانات المرأة في أشغال البيت و الأتعاب اليومية التي تواجهها و عليها أن تسافر أي تغادر البيت و تترك الأبناء مع الأب يواجه مصيره في أشغال البيت لكن دون وجود المرأة في المنزل، و مما لا شك فيه أن الآلاف و لما لا نقول الملايين من المغاربة وقعوا في فخ هذه الفتنة التي تسوق لها القناة الثانية، لكن على الأقل الأسر الشعبة و المحافظة لا يوجد عندها هذا الأمر و أغلبهم إنتقدوا البرنامج -نساء بنفسهم- من أوله إلى آخره لكن هذا الأمر يوجد عند الطبقات الغنية العلمانية مثل زوجات الوزراء و أغلب رجال الأعمال فسفر الزوجة لوحدها أصبح شيئا روتينيا و طبيعيا فتجد في محطات القطار زوجات تتجولن و تتنقلن من قطار لآخر بدون أي محرم، و قد تسألني كيف عرفتهم بأنهم متزوجات؟ للأسف تجد بعضهن حامل و البعض الآخر تحملن رضيعا و و و من الأمور التي تأكد على أن المرأة متزوجة و هي لوحدها.

و ما لا يعرفه الكثير  أن العديد أن البرنامج مقتبس من برنامج كندي أمريكي اسمه  The Week The Women Went فسفر المرأة في كندا و أمريكا لوحدها أمر طبيعي جدا و لا يمكن القول لماذا تسافر المرأة وحدها أي أن هذه الفكرة إطلاقا لا توجد في المجتمع الغربي لذلك خرج هذا البرنامج للمشاهدين “الغير مسلمين” ثم القناة الثانية تقلد الغرب في عرض برامج تسيئ للإسلام و هذا ما نسميه التقليد الأعمى لكن من وجهة نظري الشخصية البرنامج لم يتم تنظيمه و عرضه إعتباطا بل جاء عبر سلسلة من الدراسات و التي تأتي لإفساد عقول الشباب خصيصا و أيضا الربح الوفير من الإشهارات التي تعرضها القناة الثانية و هي مسيئة للمجتمع المسلم.

و أيضا البرامج الأخرى مثل “صباحيات” و الذي يريد أساسا إفساد المرأة خصيصا عبر عرض عدة فقرات تهتم بالتبرج و تصفيف و قص الشعر هذه الأمور كلها محرمة في الإسلام و هناك أدلة قاطعة في القرآن و السنة الذي يحرم تصفيف الشعر و التبرج و … الكثير من الأمور.

و برنامج “الخيط البيض” الذي يظهر للمغاربة بأنه برنامج إجتماعي يحاول أن يصالح بين الناس لكن للأسف الملايين من المغاربة وقعوا ضحية هذا البرنامج لكنهم لا يعرفون بأن هذا البرنامج جاء لأمر مغاير أولا لعرض إشهارات مخلة للآداب و بت الفتنة في النفوس الضائعة و مقدمة البرنامج المتبرجة التي تأتي في كل مرة بحلة جديدة تظهر فيها مفاتنها و تلعب دور المصلحة الإجتماعية!

و العديد العديد من المسلسلات التركية و المكسيكية… و البرامج و السهرات و الحفلات الفنية و الرقص و برامج الغناء… و الكثير الكثير من البرامج التي أتت لتحريف الشباب و الأطفال و الشيوخ، و كما نعرف كلنا فالبرامج الدينية لها نصيب قليل فبرنامج “سلوك و معاملات” الديني يعرض مرة واحدة في الأسبوع و لمدة نصف ساعة و في وقت لن يشاهده إلا القليل من الناس.

لكن ملخص الإشكالية هذه و الفكرة التي أريد أن أوصلكم إليها و هي هل المغرب دولة علمانية أم إسلامية؟ هذا السؤال كبير جدا و خطير في نفس الوقت، فالمغرب في الدستور يعتبر دولة إسلامية عربية إفريقة فلماذا القناة المغربية تعرض لنا برامج علمانية لا علاقة لها بالإسلام و تسيئ في الكثير من الأحيان للإسلام هل يجب أن يصمت المجتمع المغربي على هذه الخروقات الدينية الكثيرة؟ لماذا لا ينطق و لو شخص واحد ينتقد هذه القنوات المغربية التي تسوق للعلمانية في بيوتنا يجب على الشباب أن يعوا بخطورة هذا الأمر و ينصحوا أهلهم و أولياءهم و أيضا الآباء ينصحون أبناءهم لأن مثل هذه القنوات قد نجحت بشكل كبير في إفساد عقول الشباب.

المدير

عبدالحق سالكي، من مواليد سنة 1991 يقطن في المغرب و هو صاحب مدونة "نجم المغرب" يحب الكتابة بالخصوص التدوين، دخل عالم التدوين منذ سنتين و يسعى دائما في تعلم المزيد عن سكربت التدوين ووردبريس، من هواياته برامج تصميم البعد الثلاثي و الإنترنت و كل ما له علاقة بعالم المعلوميات و الحواسيب.

ربما يعجبك أيضا ...

4 تعليقات

  1. نعم اخي الكريم مند مدة وانا في حيرة من امري عن قناة 2m
    وكيف ان القناة لزلت مستمرة ولاحد يقدم اعتراضا على ما تقدمه من برامج مسلسلات مخلة بالادب
    ولاحول ولقون الا بالله العظيم ,مجرد التفكير في القناة يجعلني اقشعر
    حتى اني والحمد لله لا أشاهدها بثاثا ان لم نقل نهائيا
    موضوع مميز 5نجوم
    نتمنى منك زيارة مدونتي

    • المدير قال:

      السلام عليكم أخي الكريم
      أنا أيضا لا أشاهدها كل ما فيها كذب و تضليل و علم نفس
      ينتجون برامج مثل الخيط البيض و مختفون و غيرها من البرامج الإجتماعية للسيطرة على عقول الضعفاء
      هناك كتاب يتحدث عن هذه الطريقة في سيطرة الإعلام عن طريق عذا النوع من البرامج
      و يذكر أن وسيلة من وسائل التحكم في الشعب أن تتحكم في طريقة عرض البرامج الإجتماعية المؤثرة
      أنصح الكل بعدم مشاهدتها فهناك عشرات القنوات المفيدة جدا
      أخي بخصوص مدونتك غير موجودة لم تظهر عندي
      تحياتي لك

  2. awatif قال:

    إجتماعية للسيطرة على عقول الضعفاء
    هناك كتاب يتحدث عن هذه الطريقة في سيطرة الإعلام عن طريق عذا النوع من البرامج
    و يذكر أن وسيلة من وسائل التحكم في الشعب أن تتحكم في طريقة عرض البرامج الإجتماعية المؤثرة
    أنصح الكل بعدم مشاهدتها فهناك عشرات القنوات المفيدة جدا
    أخي بخصوص مدونتك غير موجودة لم تظهر عندي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *