طريقة تفعيل خاصية Tracking في متصفح Mozilla Firefox 8

تتيح مزيلا فايرفوكس طريقة جميلة للمحافظة على الخصوصية أكثر و هي منع المواقع من تتبع المستخدم أثناء التصفح و لمن لا يعرف هذه الخاصية بأن بعض المواقع عادة تستغل الكوكيز لتعقب عادات مستخدمي الإنترنت في تصفح شبكة الإنترنت عبر تنقلهم من موقع لآخر و تجمع هذه المعلومات عن عادة المستخدمين لإستخدامها في عدة دراسات تخص الإنترنت و عادات المتصفحين حول العالم.

و كتبسيط أكثر خاصية التتبع أو Tracking، التي طورتها شركة Mozilla، تعمل على توفير المزيد من القدرة والتحكم للمستخدم في إمكانية تعقب وتتبع عمليات التصفح والزيارات التي يقوم بها على الإنترنت، وعندما يتم تفعيل الخاصية فإن المتصفح يقوم بإبلاغ الشبكات الدعائية أن المستخدم لا يريد أن يتم تعقبه أو مراقبة عادات التصفح التي يقوم بها نهائياً، فمثلا لو زرت موقع لمنتج ما فعند زيارة موقع آخر ستجد الإعلانات به تتحدث عن هذا المنتج الذي كنت تقرأ عنه.

و لكن هناك من يرى بأن هذا الأمر تعدي على الخصوصية بحيث لا يريد أن يتم جمع معلومات عنه أو عن عادة تصفحه للإنترنت، و تكون خاصية التتبع غالبا مفعلة في المتصفحات لكن متصفح فايرفكس يمكنك من تعطيل هذه العملية و بالتالي يكون تصفحك عبر الإنترنت سريا بالكامل و لا يتم جمع أدنى معلومة عن المواقع التي تتصفحها.

خاصية التتبع في متصفح Firefox 8

و من أجل تفعيل عدم تتبع المواقع لعادات تصفحك في متصفح Mozilla Firefox 8 قم بالتوجه إلى: Tools > Options > Privacy

كما في الصورة التالية:

أخبر المواقع الإلكترونية أنني لا أريد أن يتم تعقبي

كما تلاحظون في الصورة في خاصية Tracking قم بوضع إشارة على المربع كما في الصورة تماما و بهذا تكون قد أوقفت تتبعك من طرف المواقع عن عادات تصفحك للوب، و الجملة تعني: أخبر المواقع الإلكترونية أنني لا أريد أن يتم تعقبي.

و بهذا يكون تصفحك سريا من دون أي تعقب أو تتبع، و لأي سؤال ضع تعليق^_^

المدير

عبدالحق سالكي، من مواليد سنة 1991 يقطن في المغرب و هو صاحب مدونة "نجم المغرب" يحب الكتابة بالخصوص التدوين، دخل عالم التدوين منذ سنتين و يسعى دائما في تعلم المزيد عن سكربت التدوين ووردبريس، من هواياته برامج تصميم البعد الثلاثي و الإنترنت و كل ما له علاقة بعالم المعلوميات و الحواسيب.

ربما يعجبك أيضا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *