العملاق الأخضر برنامج Captivate 4 لعمل شروحات فلاشية

الكثير من المدونين و أصحاب المواقع و المنتديات يريدون شرح برنامج ما أو دروس في الفوتوشوب أو شرح لكيفية التسجيل في موقع ما وذلك عبر تصوير الشاشة يعني درس فيديو فيستخدمون برامج تصوير الشاشة و بعد الإنتهاء يحفظون الدرس لكن المشكلة الكبيرة التي تواجههم و هي الحجم الكبير للفيديو و الذي قد يتعدى 30 ميقا او 50 و ذلك حسب المدة الزمنية المستغرقة في عملية التسجيل، و هذا يزعج كثيرا.

لكن لكل مشكلة حل أكيد، و جاء بهذا الحل شركة adobe و قدمت لنا برنامج Adobe Captivate 4 الذي يتيح لنا عمل شروحات عبر صور متعددة و يحفظ لنا العمل بصيغة الفلاش أي example.swf و بهذا يكون حجم الدرس لا يتجاوز 10 ميقا و ذلك ليس حسب المدة الزمنية بل حسب جودة الصور  (الألوان) بحيث إذا نزّلت جودة الصور يكون حجم الملف النهائي أصغر و إذا كانت جودة الألوان كبيرة يكون الحجم اكبر، و للتبسيط أكثر طريقة عمل البرنامج كأنك تريد عمل فيديو عبر صور عائلتك فتقوم بجمعها مع بعض و تعدل الكتابة و الموسيقى.

بصراحة البرنامج نادر جدا و الشركة المنتجة لا تعره إهتماما كبيرة كالفوتوشوب و الأفترافكت بنشر بنرات دعائية له و شهره، لأنك إذا بحتث في google و هذا إن عترت عن إسمه تجد في نتائج البحث Macromedia Captivate و هذا هو الإسم الأول للبرنامج و ستجد نسخ قديمة لا تتوفر فيها إضافات كثيرة و بالتالي يكون درسك الفلاشي سيئ جدا و لن يلاقي مشاهدات كثيرة. و بمشقة الأنفس و جدت على أن إسم البرنامج الجديد هو Adobe captivate 4 و هو بإصداره الجديد. و لمعاينة ما يفعله البرنامج قم بزيارة الرابط التالي.

في هذه التدوينة سنشرح كيفية تحميله و قد تكون الطريقة معقدة قليلا بالنسبة للمبتدئ، هذه هي صفحة البرنامج داخل موقع الشركة المنتجة Adobe ، ندخل هنا لصفحة تحميل البرنامج لكن في هذه الحالة عليك التسجيل و من ثم يمكنك التحميل النسخة من الموقع الأصلي.

شرح التسجيل و تحميل البرنامج

الآن بعد دخول صفحة ملء المعلومات الخاصة بنا نكتب فقط المعلومات في الخانات التي أشير إليها بسهم

في هذه الصورة نختار اللغة الإنجليزية و من ثم نضغط لتحميل البرنامج و نحفض ذلك بمسار

بعد إنتهاء تحميل البرنامج نبدأ بتنصيبه على الجهاز و إذا طلب منا السيريال قم باختيار المدة التجريبية 30 يومشرح طريقة تفعيل برنامج Adobe Captivate 4

و بهذا نكون قد انتهينا من شرح طريقة تحميل برنامج Adobe Captivate 4 نلتقي إن شاء الله مع برنامج آخر مميز، و السلام عليكم.

المدير

عبدالحق سالكي، من مواليد سنة 1991 يقطن في المغرب و هو صاحب مدونة "نجم المغرب" يحب الكتابة بالخصوص التدوين، دخل عالم التدوين منذ سنتين و يسعى دائما في تعلم المزيد عن سكربت التدوين ووردبريس، من هواياته برامج تصميم البعد الثلاثي و الإنترنت و كل ما له علاقة بعالم المعلوميات و الحواسيب.

ربما يعجبك أيضا ...

9 تعليقات

  1. توفي قال:

    تسلم يا بطل والله يعطيك الف الف عافيه ع هذا البرنامج الجميل صراحة كنت أبحث عنه كثير بس الحمد لله لقيته الأن .. لك خالص الود ودتقدير .. تحياتي لشخصك الكريم.

  2. رضا قال:

    شكرا لك على المجهود الرائع اخي
    و ان شاء الله سوف اتابع الدورة الخاصة بانشاء موقع خاص
    انتضر التكملة بفـــــــــــــــــارغ الصبر

    • المدير قال:

      إن شاء الله تنتهي أيام الإمتحانات و أكمل الدورة بكل احترافية و سهولة إن شاء الله حتى يستطيع كل واحد فهم الدروس على حقيقتها

  3. رضا قال:

    تــــم التحميل و التنصيب

  4. شفيق قال:

    شكرا أخي على الشرح المميز والمفيد والأصيل

  5. رشيد قال:

    لك مني شكر و تقدير على البرنامج الرائع
    العجيب أنني لم أكن أعلم بوجوده

  6. خالد قال:

    شكراااا على شرح رائع بارك لله فيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *